تحسين المزاج طرق واطعمة لتحسين المزاج

تحسين المزاج

تحسين المزاج وطرق التحسين

تحسين المزاج هو عملية تغيير الحالة النفسية للشخص من السلبية إلى الإيجابية، وهو أمر مهم للحفاظ على الصحة العقلية والجسدية.

هناك العديد من الطرق والأكلات التي تساعد على تحسين المزاج، وفيما يلي بعض منها:

الضحك:

الضحك يعتبر من أفضل الأدوية لتحسين المزاج، فهو يزيد من إفراز هرمونات السعادة في الدماغ، ويقلل من التوتر والقلق، ويزيد من الأكسجين في الجسم. يمكن مشاهدة مقاطع فيديو كوميدية أو قراءة نكت مضحكة للضحك.

الخروج في نزهة:

الخروج في نزهة يساعد على التعرض للضوء الطبيعي، وهو مفيد لتنظيم ساعة الجسم البيولوجية، وتحسين جودة النوم، والوقاية من الاكتئاب. كما أن الخروج في نزهة يتيح فرصة لممارسة التمارين الرياضية، والتفاعل مع الطبيعة والآخرين، وهذا كله يحسن المزاج.

تجنب التفكير في الماضي أو المستقبل:

التفكير في الماضي أو المستقبل قد يؤدي إلى الشعور بالغضب أو الندم أو القلق، وهذا يؤثر سلبًا على المزاج. لذلك، يجب التركيز على الحاضر، والتمتع باللحظات الجميلة، والتفاؤل بالأمور الإيجابية.

مرافقة الأشخاص الإيجابيين:

الأشخاص الإيجابيين هم أولئك الذين ينظرون إلى الحياة بتفاؤل، ويشجعون على تحقيق الأهداف، ويلهمون بالأفكار المبدعة. مرافقة هؤلاء الأشخاص يساعد على تبادل المشاعر والخبرات، والتخلص من التفكير السلبي، والشعور بالسعادة والثقة.


تناول بعض الأطعمة التي تحسين المزاج

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد كيميائية تؤثر على نشاط المخ، وتحسن المزاج. من هذه الأطعمة:

الشوكولاتة:

تحتوي على مادة الفيلانثروامين، التي تزيد من إفراز هرمون الإندورفين، وهو هرمون يسبب شعورًا بالانتشاء والسعادة.

كما تحتوي على مادة الأناندامايد، التي تؤثر على مستقبلات الدماغ المسؤولة عن الحالة المزاجية. يفضل تناول الشوكولاتة الداكنة، التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، وهو مصدر لمضادات الأكسدة.

الأسماك:

تحتوي على أحماض دهنية أوميجا 3، التي تحسن وظائف الدماغ، وتقلل من التهابات الجسم، ويخفض من مستويات الكورتيزول، وهو هرمون يسبب التوتر والقلق. من أفضل أنواع الأسماك لتحسين المزاج هي السلمون والتونة والسردين.

الاسماك تحسين المزاج

الخضروات الملونة:

تحتوي على فيتامينات ومعادن مختلفة، التي تعزز صحة الجسم والدماغ. من هذه الخضروات:

الخضروات الخضراء: تحتوي على فيتامين أ وك وب9، وهي مفيدة لصحة العيون والجلد والشعر، وتحسين عملية التمثيل الغذائي، وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتقوية المناعة.

كما تحتوي على مادة الفولات، التي تساعد في تخفيض مستوى هوموسيستين في الدم، وهو مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب. من أمثلة الخضروات الخضراء: الخس والسبانخ والبروكلي.

الخضروات الحمراء: تحتوي على مادة الليكوبين، التي تعطيها لونها الأحمر، وهي مضاد قوي للأكسدة، يحارب الجذور الحرة، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

كما تحتوي على فيتامين ج، الذي يعزز صحة الأنسجة والأوعية الدموية، ويلعب دورًا في إنتاج هرمون السيراتونين، وهو هرمون يؤثر على المزاج والشهية والنوم. من أمثلة الخضروات الحمراء: الطماطم والفلفل الأحمر.

الخضروات الصفراء: تحتوي على فيتامين أ وج، كما ذكر سابقًا.

كما تحتوي على فيتامين ب6، الذي يساعد في تحويل المادة الأملاحية (L-tyrosine) إلى هرمون الدوبامين (dopamine)، وهو هرمون يؤثر على المزاج والذاكرة والانتباه. من أمثلة الخضروات الصف.


ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها لتحسين المزاج؟

بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لتحسين المزاج هي:

الملح:

يسبب خللا في توازن المعادن بالجسم، ويقلل من نسبة البوتاسيوم، وهو معدن أساسي لتحسين عمل الجهاز العصبي. كما يسبب الشعور بالإجهاد و احتباس المياه بالجسم.

السكر والمحليات الصناعية:

ترفع معدل الجلوكوز في الدم بصورة سريعة، ثم تسبب انخفاضه من جديد مسببة الشعور بالتعب والإجهاد. كما تمنع إنتاج هرمون السيروتونين، وهو هرمون يؤثر على المزاج والشهية والنوم.

اطعمه تجنب

الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة:

تزيد من فرص الإصابة بالقلق والتقلبات المزاجية الشديدة. كما تحتوي في كثير من الأحيان على الزيوت المهدرجة جزئيا، وهي موجودة في الأطعمة المقلية و عجينة البيتزا والكعك والبسكويت والمقرمشات.[1]ابتعدوا عنها.. 7 أطعمة ومشروبات تسبب التوتر والقلق والاكتئاب | أسلوب حياة | الجزيرة نت (aljazeera.net)

الوجبات السريعة:

تحتوي على اللحوم المعالجة والدهون غير المشبعة، التي قد تسبب أمراض القلب والسرطان. كما تؤثر سلبًا على الصحة العقلية، وتزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

الأطعمة الغنية بالغلوتين:

تسبب بعض الأعراض التي تؤثر على الحالة المزاجية والصداع والأرق واضطرابات الهضم. كما أن الأمر قد يصل للاكتئاب، لذا يُفضل عدم الإفراط في تناولها أو الامتناع عنها في حالة التحسس منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: